الرئيس السنغالى يحل البرلمان ويعلن موعد الانتخابات التشريعية

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 03:17 ص
الرئيس السنغالى يحل البرلمان ويعلن موعد الانتخابات التشريعية الرئيس السنغالى
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، في خطاب إلى الأمة، حل "الجمعية الوطنية" وحدد موعداً للانتخابات التشريعية يوم الأحد 17 نوفمبر 2024.

وقال فاي: "أعلن حلّ الجمعية الوطنية لأطلب من الشعب صاحب السيادة توفير الوسائل المؤسسية التي تسمح لي بتجسيد التحول على مستوى النظام الذي وعدتهم به".

وأضاف الرئيس، الذي انتخب في مارس 2024، عبر شاشة التلفزيون الوطني: "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، حان الوقت لوضع نسق جديد لولايتي الخمسية"، وفق "فرانس برس".

ويهدف القرار إلى منح فاي أغلبية برلمانية مستقرة، في حين أن معسكر الرئيس السابق ماكي سال كان يهيمن على المجلس التشريعي المنحل الذي انتخب عام 2022.

وتابع باسيرو ديوماي فاي قائلاً إن "التعطيلات التي شهدتها الجمعية الوطنية في الأيام القليلة الماضية أقنعته أن التعهد بتعاون صادق مع الأغلبية البرلمانية (...) كان مجرد وهم".

واعتبر أن الأغلبية البرلمانية "قررت الابتعاد عن الشعب لتعزيز ثقافة التعطيل وبالتالي عرقلة تنفيذ المشروع الذي انتخبت على أساسه".

وشكك فاي في إدارة سلفه للمالية العامة. واستناداً إلى مراجعة للحسابات أجراها ديوان المحاسبة، استنكر "تجاوزات أخفيت عمداً" و"تطوراً من دون ضوابط لكتلة المرتبات والديون والفوائد على الديون، والفشل في السيطرة على الدعم".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة